في الخطبة الموحدة التي وجَّه بها وزير الشؤون الإسلامية عن حسن العشرة بين الزوجين

الاحساء
زهير بن جمعة الغزال

توحَّدت اليوم خطب الجمعة في جميع جوامع المملكة بمختلف المناطق للحديث عن أهمية حسن العشرة وبذل المعروف بين الزوجين، وذلك إنفاذًا للتوجيه الذي أصدره معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، لخطباء الجوامع، بتخصيص الخطبة لهذا الموضوع؛ بهدف تعزيز القيم الأسرية وترسيخ مبادئ المودة والرحمة التي دعا إليها الإسلام.

وتضمنت الخطب بيان ما شرعه الله تعالى من الحقوق والواجبات بين الزوجين، وأثر ذلك في تحقيق الاستقرار الأسري وبناء الأسرة المسلمة على أسس من المحبة والتفاهم والتعاون، بما يسهم في تعزيز التماسك المجتمعي وحماية الأسرة من أسباب الخلاف والتفكك.

وتناول خطباء الجوامع عددًا من المحاور، من أبرزها فضل الزواج وأهميته في الإسلام، وأهمية تيسيره وتسهيل أسبابه، مبينين أن السعادة الزوجية تتحقق بحسن العشرة، وطيب المعاملة، والرفق، والرحمة، والتعاون بين الزوجين، امتثالًا لقول الله تعالى: ﴿وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ﴾.

وأكد الخطباء أن العشرة بالمعروف تشمل حسن الخلق، وطيب الكلام، وجميل المعاملة، والتقدير المتبادل بين الزوجين، منبهين إلى أهمية التعاون بينهما في شؤون الدين والدنيا وتربية الأبناء، والاقتداء في ذلك بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في حسن تعامله مع أهله.

كما أوضح الخطباء أهمية إدخال السرور بين الزوجين، مؤكدين تكامل الأدوار بينهما في بناء الأسرة واستقرارها، ومستدلين في ذلك ببعض المواقف المشرقة من السيرة النبوية.

ومن ضمن المحاور التي تضمنتها خطب الجمعة التي حظيت بإشادة واسعة من المصلين بيان أهمية النفقة، والإحسان إلى الزوجة، وعدم التضييق عليها حال السعة، وأهمية مراعاة الزوجة لظروف زوجها، وعدم تكليفه ما لا يطيق، منبهين في الوقت نفسه إلى ضرورة حفظ الحقوق المالية بين الزوجين، وألا يأخذ أحدهما مال الآخر إلا برضاه، وصيانة الأسرار الزوجية، وتعزيز قيم الاحترام والتقدير المتبادل بين أفراد الأسرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top